تعريف اسباب الاباحة
هي احوال معينة تنتفي فيها صفة اللا مشروعية الجنائية عن الفعل فيصبح مباحّا وتنتفي عنة صفة الجريمة
مثال :-
شخص وجه اليه اعتداء فقاوم هذا الاعتداء فنطلق علي هذا الفعل ( المقاومة ) دفاع شرعي عن النفس
وبالتالي يكون فعلة مباح وهو الضرب في سيبل الدفاع عن النفس
اسباب الاباحة هي :-
الدفاع الشرعي عن النفس ( 245 عقوبات : 251 عقوبات )
استعمال الحق المادة 60 عقوبات
اداء الواجب واستعمال السلطة المادة 63 عقوبات
ارضاء المجني عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
العلة ( لماذا وضع المشرع المصرى الإباحة فى القانون ) من اسباب الاباحة
لماذا شرع المشرع اسباب الاباحة ؟
شرع المشرع اسباب الاباحة لسببين
لأن هناك مصالح وجد المشرع انها تستحق ان تكون لها الاولوية وتستحق الاهتمام والرعاية الجنائية فنص علي
حمايتها باسباب الاباحة
انتفاء الضرر الاجتماعي :- اي ان المجتمع لا يصاب باي ضرر جراء النص علي اسباب الاباحة
مثال:-
ما هو الضرر الاجتماعي حينما يدافع شخص عن حقه ؟ لا يوجد ادني ضرر حينما يدافع شخص عن حقة انما
يصاب المجتمع بالضرر جراء الجرئم الممثالة للسرقة والقتل والاختلاس 00000 الخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
الاثار المترتبة علي اسباب الاباحة
يصبح الفعل الذي نحن بصدده مشروع او مباح فابالتالي يخرج هذا الفعل من عداد الجرائم التي نص عليها المشرع
مثال لذلك :-
الشخص الذي يدافع عن نفسه اذا ضرب المعتدي عليه في مواجهته واصابه بجرح او ماشابه فهي في الاصل جريمة ولكن في هذه الحالة يصبح فعل التعدي مشروع ومباح لانه في حالة دفاع شرعي عن النفس ولا يسال الفاعل او شريكة عن فعلهما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
ما هو الحل لو كان هناك جهل باسباب الاباحة
ماهو حكم الجهل بالاباحة ؟
طبيعة الجهل ( يعنى أية جهل ) :- الجهل هوعبارة عن مسألة شخصية تتعلق بشخص من تتوافر له اسباب الاباحة ولكن اسباب الاباحة هي احوال مادية موضوعية تتعلق بكون الفعل مشروع او غير مشروع
و يلاحظ أنة اذا انتفي علم الشخص باسباب الاباحة فان هذا لايؤثر علي وجود هذ السبب و بالتالي يتمتع هذا الشخص باسباب الاباحة ( التى يعطيها لة القانون )
طبيعة اسباب الاباحة :- هي اسباب مادية وموضوعية تتعلق بالواقعة وتضفي ( تضع عليها ) عليها صفة المشروعية الجنائية وليس لها علاقة بالشخص و أنما لها علاقة بالواقعة نفسها
مثال لذلك :-
الطبيب الذي يجري عملية جراحية انما يقوم بممارسة حقة في مزاولة الطب ويساعده في ذلك الممرضة او الطبيب الامتياز فاذا ترتب علي هذة العملية الجراحية وفاة المريض او اصابته فلا يكون علي الطبيب اي مسئولية جنائية لانه كان يمارس حقة ويستعمله بنية سليمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ماهو الاثر المترتب علي الغلط في الاباحة
الغلط في الاباحة :- يعنى ان تتوافر لدي الشخص اسباب الاباحة وقد اخطأ الوقائع المتعلقة في الاباحة او الغلط في بعضها
مثال:-
مأمور الضبط القضائي من سلطته ان يقبض علي المتهميين والمشبوهيين الهاربين فاذا اعتقد انه يجب ان يقبض علي ( س ) من الناس ولكن في حقيقة الامر هو كان عليه القبض علي ( ص ) من الناس فهنا حدث غلط في الواقعة وهي القبض علي المتهم الخطأ
ولكن ماهو حكم الغلط في الاباحة :-
مثال :-
شخص في اثناء الليل تصور وخيل له بان شخص يركض ( أى يجرى ) نحوه ويقدم علي قتله ولكن كان هذا في مخيلته فقط ونتيجة لهذة التخيلات اللي في راسه قتل هذا الشخص( الشخص الذي كان يركض نحوه ) ولكن في حقيقة الامر ان الشخص الذي كان يركض لم يكن يركض نحو هذا الرجل ليقتله انما كان يركض ويهرب من شخص اخر يريد قتله
( ويلاحظ أنة ) اذا كان الشخص اخطأ في اسباب الاباحة وكانت اسبابه مشروعة فلا يسال عن فعله او جريمته
هي احوال معينة تنتفي فيها صفة اللا مشروعية الجنائية عن الفعل فيصبح مباحّا وتنتفي عنة صفة الجريمة
مثال :-
شخص وجه اليه اعتداء فقاوم هذا الاعتداء فنطلق علي هذا الفعل ( المقاومة ) دفاع شرعي عن النفس
وبالتالي يكون فعلة مباح وهو الضرب في سيبل الدفاع عن النفس
اسباب الاباحة هي :-
الدفاع الشرعي عن النفس ( 245 عقوبات : 251 عقوبات )
استعمال الحق المادة 60 عقوبات
اداء الواجب واستعمال السلطة المادة 63 عقوبات
ارضاء المجني عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
العلة ( لماذا وضع المشرع المصرى الإباحة فى القانون ) من اسباب الاباحة
لماذا شرع المشرع اسباب الاباحة ؟
شرع المشرع اسباب الاباحة لسببين
لأن هناك مصالح وجد المشرع انها تستحق ان تكون لها الاولوية وتستحق الاهتمام والرعاية الجنائية فنص علي
حمايتها باسباب الاباحة
انتفاء الضرر الاجتماعي :- اي ان المجتمع لا يصاب باي ضرر جراء النص علي اسباب الاباحة
مثال:-
ما هو الضرر الاجتماعي حينما يدافع شخص عن حقه ؟ لا يوجد ادني ضرر حينما يدافع شخص عن حقة انما
يصاب المجتمع بالضرر جراء الجرئم الممثالة للسرقة والقتل والاختلاس 00000 الخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
الاثار المترتبة علي اسباب الاباحة
يصبح الفعل الذي نحن بصدده مشروع او مباح فابالتالي يخرج هذا الفعل من عداد الجرائم التي نص عليها المشرع
مثال لذلك :-
الشخص الذي يدافع عن نفسه اذا ضرب المعتدي عليه في مواجهته واصابه بجرح او ماشابه فهي في الاصل جريمة ولكن في هذه الحالة يصبح فعل التعدي مشروع ومباح لانه في حالة دفاع شرعي عن النفس ولا يسال الفاعل او شريكة عن فعلهما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
ما هو الحل لو كان هناك جهل باسباب الاباحة
ماهو حكم الجهل بالاباحة ؟
طبيعة الجهل ( يعنى أية جهل ) :- الجهل هوعبارة عن مسألة شخصية تتعلق بشخص من تتوافر له اسباب الاباحة ولكن اسباب الاباحة هي احوال مادية موضوعية تتعلق بكون الفعل مشروع او غير مشروع
و يلاحظ أنة اذا انتفي علم الشخص باسباب الاباحة فان هذا لايؤثر علي وجود هذ السبب و بالتالي يتمتع هذا الشخص باسباب الاباحة ( التى يعطيها لة القانون )
طبيعة اسباب الاباحة :- هي اسباب مادية وموضوعية تتعلق بالواقعة وتضفي ( تضع عليها ) عليها صفة المشروعية الجنائية وليس لها علاقة بالشخص و أنما لها علاقة بالواقعة نفسها
مثال لذلك :-
الطبيب الذي يجري عملية جراحية انما يقوم بممارسة حقة في مزاولة الطب ويساعده في ذلك الممرضة او الطبيب الامتياز فاذا ترتب علي هذة العملية الجراحية وفاة المريض او اصابته فلا يكون علي الطبيب اي مسئولية جنائية لانه كان يمارس حقة ويستعمله بنية سليمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ماهو الاثر المترتب علي الغلط في الاباحة
الغلط في الاباحة :- يعنى ان تتوافر لدي الشخص اسباب الاباحة وقد اخطأ الوقائع المتعلقة في الاباحة او الغلط في بعضها
مثال:-
مأمور الضبط القضائي من سلطته ان يقبض علي المتهميين والمشبوهيين الهاربين فاذا اعتقد انه يجب ان يقبض علي ( س ) من الناس ولكن في حقيقة الامر هو كان عليه القبض علي ( ص ) من الناس فهنا حدث غلط في الواقعة وهي القبض علي المتهم الخطأ
ولكن ماهو حكم الغلط في الاباحة :-
مثال :-
شخص في اثناء الليل تصور وخيل له بان شخص يركض ( أى يجرى ) نحوه ويقدم علي قتله ولكن كان هذا في مخيلته فقط ونتيجة لهذة التخيلات اللي في راسه قتل هذا الشخص( الشخص الذي كان يركض نحوه ) ولكن في حقيقة الامر ان الشخص الذي كان يركض لم يكن يركض نحو هذا الرجل ليقتله انما كان يركض ويهرب من شخص اخر يريد قتله
( ويلاحظ أنة ) اذا كان الشخص اخطأ في اسباب الاباحة وكانت اسبابه مشروعة فلا يسال عن فعله او جريمته